517

0

مقهى الأعمال... لقاء يجمع بين أصحاب المؤسسات والطلبة

 

نظمت جامعة الجزائر ١ بن يوسف بن خدة يوم مفتوح الموسوم بـ "مقهى الأعمال" يضم المؤسسات الاقتصادية المشاركة كـ "تيكنو"، و"اتصالات الجزائر" والطلبة حاملي المشاريع وكذا الراغبين في الالتحاق بعالم المقاولاتية والإبداع، وذلك بدار الذكاء الاصطناعي، جامعة الجزائر ١.

 

مريم بوطرة

 

وفي كلمة ألقاها البروفيسور فارس مختاري، رئيس جامعة الجزائر ١ بن يوسف بن خدة، إعتبر هذا اللقاء يعد إقتصاديا ويجمع بين الجامعة وأصحاب المشاريع والطلبة ضمن الاستراتيجية المعمول بها في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من أجل تسهيل التحاق الطلبة بعالم المقاولاتية قصد دعم الحركة الاقتصادية.

 

كما تحدث عن المشروع الإفريقي لأصحاب المؤسسات الناشئة الذي جرى بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، مثمنا مساعي القطاعين في مواكبة الركب العلمي من خلال تجسيده في الجامعات الجزائرية، مشيدا بهذه الخطوات نحو الابتكار وتحديد هذا اليوم الخاص بمقهى الأعمال من قبل وزارة التعليم العالي على مستوى مختلف المؤسسات الجامعية في ربوع الوطن.

 

مقهى الأعمال ...نشاط دوري تقوم به الجامعة لمرافقة الطلبة

 

وقال مختاري بأن :" هذه النشاطات بين المؤسسات والطلبة هي نشاطات دورية تقوم بها الجامعة من أجل مرافقة الطلبة في مشارعهم وتحفيز من لم يلحق بركب المقاولاتية "،مشددا بذلك على ضرورة تحدي العقبات، مشيرا لخطوات المشروع الذي يمر بأربع مراحل كما تحدث عن نسب كل مرحلة: أولها تحديد أهداف المشروع وكذا وضع خطة الطريق ثم الجانب التقني من خلال تجسيد التقنيات حسب طبيعة المجال وهو ما يقدر بنسبة 35%وتبقى الإرادة الفعلية لتجسيد المشروع وتنفيذه ما يعادل نسبة 50% .

 

في هذا الصدد دعا مدير الجامعة الطلبة للاستمرار في تجسيد المشاريع خاصة من تخطى المراحل الأولى وأعطى مثالا لكبار المقاولين الذين حققوا نجاحات بارزة، وربط نجاح المشاريع بعزيمة أصحاب القرار في تحدي الظروف الصعبة .

 

من جهتها أكدت كوثر الكرد مديرة حاضنة جامعة الجزائر 01بن يوسف بن خدة على أهمية حاضنة الأعمال الجامعية لأصحاب المشاريع ليكون هذا اليوم تابعا لما قبله من ناحية المرافقة والمجهود الذي بذل لما يفوق سنة بالإضافة للحرص على توفير التكوين الجيد لهؤلاء الطلبة.

كما أشارت في كلمتها لارتفاع عدد المتحصلين على وسم براءة اختراع مايعكس نجاح الحاضنة في التأطير والمرافقة.

 

وخلال اللقاء أبدى كل من ممثلي المؤسسات الاقتصادية: إتصالات الجزائر، تيكنو استعدادهم التام لمرافقة الطلبة من خلال العروض المقدمة والتخفيضات في الضرائب والفاتورات وحتى بالنسبة للأدوات.

 

وفي ذات الشأن أكد شكيب محمصاجي مسير شركة نورون كو ورك Neuron cowork وهي فضاء للمرافقة أصحاب المشاريع وحاضنة أعمال في الوقت ذاته،  على أهمية التكوين في أساسيات المقاولاتية إنطلاقا من هيكلة المشروع إلى غاية بيع منتجاتهم والتسويق لمشاريعهم وعرضها في السوق المحلية والعالمية مستقبلا.

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة !

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً

Barakanews213@gmail.com
barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services